الاثنين، 4 فبراير 2013

مقطوعات من أشعار نزار قبانى ...////



لو تعلمين كم أحبك
وكم أغار عليكي
اغار عليكي من احلامى
من لهفتى واشتياقى
ومن خفقات قلبى
اغار عليكي من لحظة صمت بيننا
قد تبعدك بافكارك عنى
أغارعليكى من لفتة نداء
قد تبعد عينيك عن عيونى
أغار عليكي من كل كلمة تقوليها
إذا لم أكون انا
حروفها و ابجديتها
أغار عليكي من اصابع الناس
إذا إلتقت بأصابعك
في سلام عابر

.....

كتبت .. فيك أحلى .... قصائدي ...
نسجتك ... أبياتا .... في خواطري
كل ما أحاول .... العبور .
.. أقابل ... طيفك .. ويأسرني جمالك الفتاان
فأصبح سجينا .. لأجمل .... سجان ..

ويبقى .... حبي لك ..... يغرد ... في كل الأوطان .
.....


علمني حبك إن احزن
وأنا محتاج منذ عصور لآمرة تجعلني احزن
لأمراه ابكي فوق ذراعيها مثل العصفور
لأمراه تجمع أجزائي كشظايا البلور المكسور
علمني حبك سيدتي أسوء عادات
علمني افتح فنجاني في الليلة آلاف المرات
وأجرب طب العطارين واطرق باب العرافات
علمني أن اخرج من بيتي لأمشط أرصفة الطرقات
وأطارد وجهك في الأمطار وفي أضواء السيارات
والملم من عينيكِ ملاين النجمات
يا امرأة دوخت الدنيا يا وجعي يا وجع النايات
أدخلني حبك سيدتي مدن الأحزان
وأنا من قبلك لم ادخل مدن الأحزان

............


لم أعد داريا إلى أين أنهب 
كل يوم أحس أنك أقرب 
كل يوم يصير وجهك جزءا 
… و يصبح العمر أخصب 
و تصير الأشكال أجمل شكلا 
و تصير الأشياء أحلى و أطيب 
قد تسربت في مسامات جلدي 
مثلما قطرة الندى تتسرب

.....


تلومني الدنيا إذا أحببتهُ 
كأنني.. أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ 
كأنني أنا على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ 
كأنني أنا التي.. 
للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ 
وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ 
وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ.. 
كأنني.. أنا التي 
كالقمرِ الجميلِ في السماءِ.. 
قد علّقتُه.. 
تلومُني الدنيا إذا.. 
سمّيتُ منْ أحبُّ.. أو ذكرتُهُ.. 
كأنني أنا الهوى.. 
وأمُّهُ.. وأختُهُ..

..........



ماذا اقول 
ماذا اقول له ان جاء يسالنى..... 
ان كنت اكرهه او كنت اهواه 
ماذا اقول له اذا راحت اصابعه 
تلملم الليل عن شعرى وترعاه 
وكيف اسمح ان يدنو بمقعده 
وان تنام على خصرى ذراعاه 
غدا اذا جاء اعطيه رسائله 
ونطعم النار احلى ما كتبناه 
حبيبتى! هل انا حقا حبيبته ؟ 
وهل اصدق بعد الهجر دعواه؟
...........



أيظن 
ايظن انى لعبه بيديه؟ 
انا لا افكر فى الرجوع اليه 
اليوم عاد كأن شيئا لم يكن 
وبراءه الاطفال فى عينيه 
ليقول لى انى رفيقه دربه 
وبأننى الحب الوحيد لد يه 
حمل الزهور الىّ كيف ارده 
وصباى مرسوم على شفتيه 
ما عدت اذكر والحرائق فى دمى 
كيف التجأت انا الى زنديه؟ 
خبأت رأسى عنده وكأننى 
طفل اعادوه الى ابويه


هناك 3 تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate