الخميس، 21 مارس 2013

الحسناء والدفتر .. ( نزار قبانى )

قالت: أتسمح أن تزين دفتري 
بعبارة، أو بيت شعرٍ واحد.. 
بيتٍ أخبئه بليل ضفائري 
وأريحه كالطفل فوق وسائدي 
قل ما تشاء، فإن شعرك شاعري 
أغلى وأروع من جميع قلائدي 
ذات المفكرة الصغيرة.. أعذري 
ما عاد ماردك القديم بمارد 
من أين؟ أحلى القارئات أتيتني 
أنا لست أكثر من سراجٍ خامد.. 
أشعاري الأولى. أنا أحرقتها 
ورميت كل مزاهري وموائدي.. 
أنت الربيع.. بدفئه وشموسه 
ماذا سأصنع بالربيع العائد؟. 
لا تبحثي عني خلال كتابتي.. 
شتان ما بيني وبين قصائدي.. 
أنا أهدم الدنيا ببيتٍ شاردٍ 
وأعمر الدنيا ببيتٍ شارد.. 
بيدي صنعت جمال كل جميلةٍ 
وأثرت نخوة كل نهدٍ ناهد 
أشعلت في حطب النجوم حرائقاً 
وأنا أمامك كالجدار البارد.. 
كتبي التي أحببتها وقرأتها 
ليست سوى ورقٍ.. وحبرٍ جامد 
لا تخدعي ببروقها ورعودها 
فالنار ميتةٌ بجوف مواقدي 
سيفي أنا خشبٌ.. فلا تتعجبي 
إن لم يضمك، يا جميلة، ساعدي. 
إني أحارب بالحروف وبالرؤى 
ومن الدخان صنعت كل مشاهدي 
شيدت للحب الأنيق معابداً 
وسقطت مقتولاً .. أمام معابدي..
قزحية العينين.. تلك حقيقتي.. 
هل بعد هذا تقرأين قصائدي؟

هناك تعليق واحد:

  1. بهواك من كل قلبي

    يا نفيس الأسماء الغرد اللماح
    يا نِدي أواه ورياد بصراح
    كم غَرد وجدك غنى ليا صباح
    أنا بعشق ودك ونقاكا وطهرك
    يا حافظ ودك هيا بر بي وعدك
    في رجاك يا حبيب
    قلبي الموسوم
    بي خاتم وعدك وجسارة عهدك
    أقول ليك بصراح تعال وأحزم أمرك
    أسقيني الريد وعبير الراح
    قلت ليهو صراح .. يا ودود لماح
    ثقبته الروح .. وسريت في الدم
    أحييت أشجاني وملكته البال
    والريده مصير من غير إفصاح
    بهديك كل شعري
    وغنايا وزجلي
    يا بهجة الأفراح
    ومعاهو الروح هي ليكا حلال
    ما دمته صميم وأنا ليك برتاح
    قال ليا بصراح أهواك أهواك
    والمحبة رضى
    ويقينها الصدح في مواكب النور
    الضحكة العطرة ... وكاسها الممزوج
    برحيق الروح .. أمتثال وقبول
    وما ليا سواك ..و لي فيكا آمال
    يا نديم عمري انساكا والله محال
    يا قليب ناغاي عشري وهواي
    يا العشق البسبي متخطي كل محال
    يا حِن الحِنْ ... طريف سيال
    وأنا قلبي دليلي وأنته منـيـة عمري
    وبدر تمامي ونجيمة فال
    يا تماس وعهدي يشيلني في الأحضان
    يا مفجر تنور وجدي ومبدد الأحزان
    تعالا تعال .. تعالا تعال
    أنا فيك سرحان .. وأنا بيك ولهان
    ما الريدها سكون والريدها أمان
    يا حبيبي تعال .. أنا عارفك عاشق
    من غــير بـرهــان
    غرقني حنان وأسكبني وأرشفني حنان
    يا هدية عمري وهنايا وسعدي
    يا حبيبي محال .. يا حبيبي محال
    أحيد عن حبك أو تفارق دربي
    بهواك من قلبي .. بهواك من قلبي
    شريك للروح ورفيق لي دربي

    الحبوب

    ردحذف

بحث هذه المدونة الإلكترونية

Translate